المعرفة
المعرفة
المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات المعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق جمال النبي
الإدارة
الإدارة
عاشق جمال النبي


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 27

دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) Empty
مُساهمةموضوع: دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس)   دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2009 5:21 am

دورة إحتراف فلاش 8

دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) FlashLogo

دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) Flashlogolastالحركة

Animation

كما أوضحنا من قبل أن برنامج فلاش هو برنامج جرافيكس قائم على الحركة , إن مصطلح Animation يعنى بعث الحياة أو الحركة فى شيئ ما , وقد تم إطلاق هذا الإسم على الرسوم المتحركة عند بدايتها فى الثلث الثانى من القرن الماضى .
ويمكننا تقسيم الحركة فى فلاش إلى نوعين أساسيين :

1 - Frame - by- Frame Animation الحركة بتغيير كل إطار على حدة

هل تتصورون كيف كان يتم عمل أفلام الرسوم المتحركة فى الماضى , كان الرسام يرسم كل لقطة فى صفحة مستقلة على ورق شفاف , وكان يتم وضع الصفحة الأولى فوق لوح زجاجى يوجد بأسفله مصدر إضاءة ثم يتم وضع الصفحة الثانية فوق الأولى وهكذا يستطيع الرسام رؤية تفاصيل الرسم فى الصفحة الأولى , ثم يتم إعادة رسم ماهو موجود فى الصفحة الأولى مع عمل بعض التعديلات الطفيفة, وهكذا يتم رسم فيلم الرسوم المتحركة صفحة صفحة (أى لقطة لقطة ) , ثم يتم تصوير كل صفحة فى لقطة مستقلة , وعند مشاهدة تلك اللقطات بتتابع سرعة الفيلم نشاهد العناصر وكأنها تتحرك .
وهذه هى فكرة Frame - by - Frame Animation , إننا نقوم برسم العنصر فى كل لقطة مع عمل التغيير المطلوب , وهكذا نحصل على الحركة عند مشاهدة الفيلم . ويمكن أن تكون هذه الحركة مثلا رفرفة جناحين لفراشة أو سير الأقدام .. إلخ

2 - Tweened Animation الحركة بأسلوب التحول البينى

إن كلمة "البينى" Tween مشتقة من كلمة Between , وكما هو واضح من الترجمة فإن هذا يعنى بين الإطارات أى تغير الكائن من حالة A إلى الحالة B بين إطارين محددين , وللمزيد من التوضيح نقول أننا سنقوم بتصميم العنصر فى إطار ثم نقوم بإجراء بعض التعديلات عليه فى إطار آخر ونجعل البرنامج يقوم بالتغير التدريجى للكائن بين الإطارين وفى النهاية نحصل على الحركة المطلوبة . أى أننا بدلا من إحداث التغييرات بأنفسنا إطارا تلو الآخر جعلنا البرنامج يقوم بحساب التغيير المطلوب وتجزئة ذلك التغير على مدى عدة إطارات .

وهذا النوع ينقسم بدوره إلى نوعين :

1 - Shape Tween التحول البينى للشكل .
2 - Motion Tween التحول البينى للحركة .


دعونا نركز فى هذا الدرس على النوع الأول للحركة , ألا وهو :


Frame by Frame Animation
الحركة بتغيير كل إطار على حدة


هناك طريقتان لعمل ذلك , الطريقة الأولى باستعمال Blank Keyframes (إطار مفتاحى ) , والطريقة الثانية باستعمال Keyframe (إطار مفتاحى فارغ )



1 - طريقة Balnk Keyframe :

1 - قم بتحديد الإطارات العشرة الأولى وذلك بالسحب بالماوس نحو الإطار رقم 10 ثم انقر بالزر الأيمن للماوس واختر Convert to Blank Keyframes

دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) 61


دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) 62

ماذا تلاحظ الآن ؟ لقد ظهر الخط على المسرح مرة أخرى ولكن بلون خافت , كما ظهر شيئا آخر فى منطقة الإطارات , علامتان مثل القوسان يحددان الإطارات التى ستظهر بمظهر قشرة السمكة .
وبالطبع يمكنك سحب هذه الأقواس لتغطى الإطارات التى تريدها , اسحب القوس الأينم إلى الإطار الأخير رقم 10كما فى الصورة


دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) 63

4 - الآن أنت فى الإطار رقم 2 , قم برسم خط فوق الخط الأول تماما مع إضافة خطا آخر عموديا عليه ( اضعط على مفتاح Shift أثناء الرسم ) , ثم انتقل للإطار رقم 3 وارسم الشكل السابق ثم أضف خطا عموديا آخر , وهكذا ..
وفى النهاية ستحصل على شكل حلزونى كما فى الصورة التالية :

دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) 64

والآن لنقم باختبار العمل .



اختبار العمل


أولا- لإختبار العمل فى داخل البرنامج انقر على Enter
حيث تشاهد حركة Playhead على الإطارات وتشاهد حركة الكائن أو الكائنات داخل المسرح
ولمزيد من التحكم فى العرض يمكنك استخدام Controller من القائمة
Window > Toolbars > Controller


دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) 65

1 - للتشغيل
2 - تقدم للأمام بمقدار إطار
3 - الذهاب لنهاية المشهد
4 - رجوع للخلف بمقدار إطار
5 - الذهاب لبداية المشهد
6 - إيقاف

ثانيا - لإختبار العمل بمشغل فلاش Flash Player اذهب للقائمة
Control > Test Movie
أو ببساطة اضغط Ctrl+ Enter

والآن أدعوكم لتعلم المزيد من المهارات , وسنقوم بعمل الخطوات السابقة ولكن بشكل أكثر سهولة وحرفية :
1 - ارسم خطا كما فى الخطوة 1
2 - الأداة الحالية معك الآن هى القلم الرصاص , لاتتركها , فقط استمر فى الضغط على مفتاح Ctrl لإستحضار أداة التحديد بشكل مؤقت وقم بتحديد الخط بعمل إطار حوله , ثم اضغط Ctrl+C لنسخ الشكل .
3 - انقر على الإطار 2 ثم من القائمة
Edit > Paste in place

دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) 67



أو اضغط مفاتيح الإختصار
Ctrl+Shift+V
سيتم لصق الشكل فى الإطار 2 , والآن أضف خطا عموديا , ثم استحضر أداة التحديد وقم بعمل إطار حول الشكل كله لتحديده , ثم Ctrl+C لنسخ الشكل ثم انتقل للإطار 3 وكرر ماسبق , وهكذا ..




2 - طريقة Keyframe



1 - قم برسم خط كما فى خطوة 1 فى الطريقة السابقة .
2 - انقر على الإطار التالى ثم اضغط F6 لإنشاء Keyframe ثم قم برسم خط آخر عمودى على الخط الأول


دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس) 68
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السادس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس الخامس)
» دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس السابع)
» دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس الثامن)
» دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس التاسع)
» دورة إحتراف فلاش 8 (الدرس العاشر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة :: دروس التصميم :: دروس الفلاش-
انتقل الى: